کد مطلب:296006 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:122

حدیث 07


از بیانات عجیب و تالی تلو كلمات امیرالمومنین علیه السلام همان خطبه غراء [1] حضرت فاطمه علیهاالسلام است كه ابعاد مختلفی از حقایق را در بر دارد، و ما قسمتهایی از آن را ذكر می كنیم:

الف) بخش اول آن حمد و ثنای الهی است كه حضرتش پرده از حقایق توحیدی مشهود خود برداشته و می فرماید:

«الحمد لله علی ما انعم، و له الشكر علی ما الهم، والثناء بما قدم، من عموم نعم ابتداها، و سبوغ آلاء اسداها، و تمام منن والاها. جم عن الإحصاء عددها، و نای عن الجزاء امدها، و تفاوت عن الادارك ابدها. و ندبهم لاستزادتها بالشكر لاتصالها، و استحمد الی الخلائق باجزالها، و ثنی بالندب الی امثالها.و اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شریك له، كلمه جعل الاخلاص تاویلها، و ضمن القلوب موصولها، و انار فی الفكر معقولها، الممتنع من الابصار رویته، و من الالسن صفته، و من الاوها كیفیته. ابتدع الاشیاء لا من شی ء كان قبلها، و انشاها بلا احتذاء امثله امتثلها، كونها بقدرته و ذراها بمشیته، من غیر حاجة منه الی تكوینها، و لا فائدة له فی تصویرها، الا تثبیتا لحكمته، و تنبیها علی طاعته، و اظهارا لقدرته، و تعبدا لبریته، و اعزازا لدعوته. ثم جعل الثواب علی طاعته، و وضع العقاب علی معصیته، زیاده لعباده عن نقمته، و حیاشه منه الی جنته.» [2] .

ب) بخش دیگر این خطبه، معرفی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم است، كه متضمن معانی بسیار بلندی است و در خور فهم هر كس نیست، چنانكه می فرماید:


«و اشهد ان ابی محمدا عبده و رسوله، اختاره و انتجبه قبل ان ارسله، و سماه قبل ان احتبله (اجتباه)، و اصطفاه قبل ان ابتعثه، اذ الخلائق بالغیب مكنونه،و بسر الأهاویل مصنونه، و بنهایه العدم مقرونة، علما من الله بمال (بمایل) الامور، و احاطه بحوادث الدهور، و معرفه بمواقع المقدور. ابتعثه الله تعالی اتماماً لامره، و عزیمه (عظیمة) علی امضاء حكمه، و انفاذا لمقادیر رحمته، فرای الامم فرقا فی ادیانها، عكفا علی نیرانها، عابده لاوثانها، منكرة لله مع عرفانها. فانار الله بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم ظلمها، و كشف عن القلوب بهمها، و جلی عن الابصار غممها، و قام فی الناس بالهدایه، و انقذهم من الغوایه، و بصرهم من العمایه، و هداهم الی الدین مریم و الطریق المستقیم.» [3] .


[1] بحارالانوار، چاپ قديم، ج 8، ص 106- اين خطبه در بحارالانوار با سندهاي مختلف، و گاه با تعدد نسخه نقل شده است، ما نسخه مختار خود را در متن، و غير آن را در داخل [ ] قرار داده ايم. چنانكه تمام متن آن را از روي نسخه ي كتاب «احتجاج» مرحوم طبرسي (ره) همراه با برخي نسخه هاي ديگر و ترجمه در بخش ضمائم ذكر خواهيم نمود.

[2] بحارالانوار، چاپ قديم، ج 8، ص 109.

[3] بحارالانوار، چاپ قديم، ج 8، ص 109.